القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي؟


ماهي أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي؟

سوف نركز في هذا الدرس على اهم نقاط اسس ومبادئ التصميم الجرافيكي مبسطة والتي في دورها ستساعدك في كونك مصمم مبتدئ او محترف 
نتيجة بحث الصور عن التصميم الجرافيكي

أولا الوحدة والتقارب Proximity:

والمقصود بالوحدة هي وحدة العناصر المكونة للتصميم graphic design، أي وجود علاقة تربط بين هذه العناصر، والعلاقة قد تكون شكلية بتوحيد نمط رسم الأشكال مثل نمط الأشكال الهندسية أو نمط الخطوط المنحنية أو نمط زخرفي، وقد تكون العلاقة لونية، بتوحيد نظام التلوين المستخدم، وتشمل الوحدة أيضاً وحدة الفكرة، أي طرح موضوع أو فكرة واحدة دون تشتيت، أو وحدة الموضوع، وكذلك وحدة الأسلوب كاختيار أسلوب التصميم المسطح flat أو التصميم ثنائي الأبعاد 2D أو التصميم ثلاثي الأبعاد 3D.
------------------------------------------------
أما التقارب، فالمقصود به وضع الكتل المتشابهة تحت تصنيف واحد أو جمعها في مساحة واحدة بشكل متقارب أو متلاصق، فتظهر وكأنها كتلة واحدة، مما يسهل على المشاهد فهم العمل الفني ككل بنظرة سريعة.
=====================================

ثانيا التوازن Balance:

لغوياً هو التساوي في الثقل، وفي مجال التصميم الجرافيكي graphic design هو الاحساس بالاستقرار والتوازن، أي تعادل العناصر المتقابلة في التصميم، وتوازن الكتل يولد الشعور بالراحة، والتوازن 3 أنواع:
------------------------------------------------
توازن محوري: أي على جانبي محور ارتكاز رأسي، وقد يكون التوازن متماثل وفيه تتطابق الأشكال والكتل والخطوط على جانبي اللوحة تماثلاً كلياً، وقد يكون التوازن غير متماثل وفيه لا تتطابق الأشكال فقد تختلف في اللون أو الشكل أو الملمس أو غير ذلك.
توازن اشعاعي: أي الدوران حول نقطة أو كتلة ارتكاز
توازن وهمي: لا يعتمد على محور أو نقطة ارتكاز ظاهرة، وإنما يعتمد على الإحساس بالتوازن، وهو يعطي حرية أكبر للمصمم، لكن تقدير هذا التوازن ليس سهلاً، فقد يعتمد على عوامل مركبة من تقدير ثقل الألوان ونسبة الفراغ المتناسبة حول الأشكال، ومدى قرب أو بعد الكتل عن محور الارتكاز الوهمي، وعوامل أخرى متعددة.
=====================================

ثالثاً: الحركة Movement والإيقاع Rhythm:

المقصود بالحركة هو شعور المشاهد بوجود حركة داخل التصميم الجرافيكي graphic design، وهو إحساس ناتج عن توزيع العناصر بطريقة توحي بالحركة، وتتحكم في طريقة حركة العين المتتابعة داخل التصميم، وللحركات اتجاهات وأشكال، وقد تكون سريعة أو بطيئة، ووجود حركة في التصميم يضفي عليه الحيوية.
------------------------------------------------
نتيجة بحث الصور عن التصميم الجرافيكي

ومن أمثلة الحركة: تكرار شكل بأوضاع مختلفة للإيحاء بالحركة، واستخدام صور معبرة عن الحركة كتطاير أطراف الملابس أو الشعر للتعبير عن وجود رياح، واستخدام الأسهم والخطوط الموجهة لحركة العين، وكذلك استخدام الألوان بطريقة تحدد بداية اتجاه حركة العين ثم الانتقال مع حركة اللون وانسيابه داخل التصميم

=====================================

رابعاً: التباين Contrast

المقصود بالتباين هو درجة التضاد بين العناصر المتقاربة والمتلاصقة داخل التصميم الجرافيكي graphic design، والغرض من التباين هو إظهار وتمييز عناصر التصميم عن بعضها، وكلما زاد التباين زاد الوضوح، ويتم التباين بتغيير اللون أو الحجم أو الخط أو التباعد، وغير ذلك، فوجود لونين متضادين يوضح الشكل أو النص، وجود أحجام صغيرة وأحجام كبيرة يوضح الفرق بين الشكلين.
=====================================

خامساً: السيادة Dominance أو التركيز Emphasis:

التركيز أو السيادة هو إبراز جزء معين من التصميم، بغرض لفت الانتباه وتوجيه العين إليه، بحيث يستحوذ هذا الجزء على اهتمام المشاهد، ويوجه تركيزه عليه، ويمكن تحقيق هذا التركيز بطرق عديدة.
=====================================

سادساً: التنسيق والمحاذاة Alignment:

التنسيق يعني توزيع العناصر بشكل مرتب وليس بطريقة عشوائية داخل مساحة التصميم الجرافيكي graphic design، وترتيب العناصر يتحقق اعتماداً على المحاذاة، إما من حواف الأشكال أو من خطوط مركزها، والمحاذاة قد تكون مستقيمة أو منحنية أو معتمدة على مخطط ما.
------------------------------------------------
و ينبغي للمصمم الجيد أن يراعي التناسب الصحيح بين الكتل والفراغات، وكلما زاد حجم الكتل احتجنا لفراغ أكبر، والتناسب يشمل الأحجام والمساحات والصور والنصوص والألوان، فمثلا يراعى التناسب بين حجم العنوان وحجم المتن، والتناسب بين درجات الألوان
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع