القائمة الرئيسية

الصفحات

5 تعليمات عليك معرفتها لإنشاء موقع ناجح

5 تعليمات عليك معرفتها لإنشاء موقع ناجح


شاهدت في الاونة الاخيرة انتشارا كبيرا للمواقع و المدونات على المستوى العربي  في شتى الميادين ، و نجد وراء كل موقع او مدونة فرد طموح يهدف الى التوفيق و الوصول الى مراتب متقدم في ذلك العالم الوهمي ، ولكن بالطبع في الطليعة لن تعرف من اين تبدأ و كون موقعي و في أعقاب 4 شهور لاغير من ربطه بدومين مدفوع باتَ مركزه اقل من 100 الف من ضمن ملايين المواقع في العالم ، و احتل مركز 700 من ضمن الاف المواقع الجزائرية و لا يزال ينزل  في المركز الى ان نصعد المراتب المتقدمة ان شاء الله ،و قد يظن القلة ان الشغل على الانترنت هو الجنة لهذا ان كنت تؤمن بهذا فانصحك بالعودة للتدوينة الآتية من هنا ، و هذه اللّحظة مؤيد معي 5 تعليمات لتقوم بإنشاء موقع فاخر :

اولا - التخصص في ميدان واحد و التركيز فيه : 

الموقع الناجح هو من يتخصص في فكرة واحدة وليس ألف فكرة. على طريق المثال لا تقل أريد إنشاء موقع (علمي) بل قل أريد إنشاء موقع مختص في الفيزياء, أو في الفلك. لا تقل أريد إنشاء موقع تقني بل قل أريد إنشاء موقع مختص في الهاردوير والأجهزة, أو في التليفونات النقالة, أو في نسق ويندوز, أو في نسق لينوكس أو في مراجعات مفصّلة لبرامج الماك. لا تقل أريد تاسيس موقع للمقالات الطبية, بل قل أريد إنشاء موقع مختص في التغذية, أو من المحتمل أكثر تخصصاً ومتخصص في الأكل العضوي وعلم الماكروبيوتيك. أعتقد أن الفكرة وصلتك. لذلك لو كان موقعك قائماً في الوقت الحاليًّ وأنت تشعر بالكآبة نتيجة لـ عدم وجود زيارات أو اي انتباه من أي واحد من بذلك الموقع. إبدأ بالخطوة الأولى وهي اختصار أغلب الأبواب والأقسام في موقعك وركز على فكرة واحدة. يقصد حتى هذه اللحظة لم أفهم لماذا أدخل إلى موقع طبي فأرى فيه قسماً للتصميم او للمزاح! أو أشاهد فيه خبراً سياسياً أو اجتماعياً لا رابطة له بموضوع الموقع لا من قريب ولا من بعيد! دع التخصص هو خطوتك الأولى في التوفيق .

2- إسعى انشاء و تقديم محتوى إبداعي للزائر عن طريق بذل المجهودات الجبارة .

المحتوى الإبداعي يقصد أن تقوم بكتابة مقالاتك بنفسك. أما أن تقول بأنك ترغب في إنشاء موقع للتحليلات والتعليقات السياسية مثلاً ثم تقوم بنسخ تحليلات الآخرين ولصقها فهذه مع فائق احترامي لك هو عبارة عن مهزلة!. فكيف ترغب في أن تؤسس موقعاً للتحليل السياسي دون أن تكتب تحليلاتك بنفسك؟ كيف ترغب في أن تؤسس موقعاً للأخبار التكنولوجيا دون أن تكتب الأنباء بنفسك؟ صحيح أن نوعية بعض النصوص أو التخصصات تفرض عليك النقل من مصادر أخرى, على طريق المثال أنا لم اذهب الى لقاء سامسونج لتصوير نوت 7 لان الامكانية المخصصة بي لا تسمح ، و لكني قمت بمونتاج احتارفي بعيد كليا عن النسخ و كتبت جميع الأشياء بنفسي لتصبح لي بصمة قوية في الموضوع . لهذا نحو النقل قم بالنقل من مصادر غير مشابهة, قم كذلكً بإلحاق لمستك المخصصة, ورأيك المخصص, قم بالتأكد من المعلومة من عديدة مصادر, قم بتفسير وتبسيط ما تعتقد بأن قراءك سيجدون صعوبة في فهمه, قم بربط بعض المفردات المفتاحية في مقالتك بمقالات أخرى من موقعك أو من مواقع غير مشابهة لمن أحب الإتساع في ذلك المصطلح أو هذه المعلومة. قد تأخذ مقالة واحدة ليست بالطويلة ثلاث ساعات كاملة من وقتك, ذلك الوقت لن يذهب سدىً وسيشعر القارىء بأن الموقع نافع ويقدم له معلومة دهنية فعليا, وذلك بالتحديد ما سيجعله يرجع مكررا ، لهذا ان كنت ترغب في السكون و عدم الشغل فانصحك بالتخلي عن فكرة الموقع من هذه اللّحظة !

 3 -  البداية البسيطة و تسديد الخطى 

بواسطة تجربتي لفترة سنة كاملة في الويب و مساهمتي في تعديل و تحديث بعض المواقع كنت ارى المدونين باستمرار مهتمين بالجماليات إستيعاب يظنون ان الشكل الجميل و الذي يكون مليء بالتأثيرات هو الذي يجلب الزائرين ، و إلا أن كل ما حصلو عليه هو قالب متراكب للغاية ، مُربك فيما يتعلق للزوّار حيث تتناثر الوصلات والأقسام والصناديق هنا وهناك وتشتت الزائر عن آخر أو أكثر أهمية النصوص التي يلزم التركيز عليها. أضف إلى هذا بأن صاحب الموقع سيحدث في أزمة تعبئة الفراغات التي اضافها فتجد أكثرية اقسامه فارغة و لا نفع منها !  حيث خلق لنفسه عديدة مساحات يلزم تعبئتها لم يكن لها من سبب منذ الطليعة. وبعد مرحلة سيرجع الزائر ليرى نفس التصويت الذي رآه منذ شهر ونفس الكاريكاتير الذي شاهده منذ آخر زيارة وغالباً نفس المواضيع والمقالات لأن صاحب الموقع لم يستطيع من الإحاطة بكل تلك الموضوعات.
لهذا اقول لك من الطليعة الهام هو المحتوى اما الثيم او القالب فركز على البساطة و إثراء الاقسام التي تحترف فيها ، فثلاث اقسام في موقعك تكفي في الطليعة و في أعقاب سنة من الشغل لما يتلقى موقعك شهرة ابحث عن فريق من المدونين ليساعدوك في انشاء اقسام حديثة في الموقع ، لهذا ضع في اعتبارك البدايات باستمرار تكون طفيفة .

 4 - لا تجعل الربح هدفك الأوحد من الموقع 

اكبر غير صحيح يحدث فيه صاحب موقع حديث هو البحث عن الربح من اول يوم ، حيث نجد مدونات حديثة زوارها لا يتعدون 1000 في اليوم يضع بنرات اعلانية '' اعلن هنا'' ، و ذلك غير دقيق هائل يضيع فيه صاحب الموقع زمانه وثمن موقعه ، لهذا اجعل الربح هدفك الثاني اما المبتغى الاول فهو جذب مواضيع ذات مقدار هائلة ، و هذه المواضيع هي من تُحضر إليك الزيارات و كذا عقب ان يصبح موقعك ذا صيت هائل سيأتي المعلنون لوحدهم دون ارسال إلتماس لهم ، لهذا ركز على الخطوة الماضية و هي البدايات البسيطة ، اما الربح لا تقلق فالموقع هو اقتصاد ينمو ببطئ ولكن بنتائج رائعة .
كما انصحك بالابتعاد عن الاشخاص الذين يقول لك بمقابل 1 دولار اجلبك 5 الاف زائر فكل هذه الزيارات لا جدوى منها بما انها وهمية ، و ابتعد عن رصد مدونتك و موقعك فكمثال لم اكن اراقب تريتب موقعي ابدا الا من 3 اشهر لثلاث لارى ان كان هناك تحسن و هل جهدي يفي بالغرض .

 5 - البداية السليمة 

صحيح أننا قلنا إبدأ بسيطاً إلا أن ذلك لا يقصد ألا تكون بدايتك مدروسة من الناحية التكنولوجيا. سواء من حيث اختيار الاسم الموائم للمكان أو الاستضافة المناسبة أو اختيار الإضافات  المناسبة لموقعك. في الواقع إن توفّر الخلفية التكنولوجيا المناسبة لديك هو أمر مهم. وإن لم تتوفر لديك فاعتمد على فرد تثق به تتوفر فيه الخلفية التكنولوجيا المناسبة. فنجاح الموقع يتطلب إلى استكمال تكنولوجيا متواصلة. أعطال المخدم المتكررة ستؤثر سلباً على الموقع. أي بطىء أو مشكلات تكنولوجيا ستؤثر سلباً كذلكً. لذلك إبدأ على نحو صحيح منذ الطليعة, لا تقل:”سأضع الموقع على أي استضافة رخيصة ثم أنقله إلى استضافة أفضل نحو شهرة الموقع”, لأن وضعك الموقع على هذه الاستضافة الرخيصة لن يوصلك كثيرا ماً إلى فترة شهرة الموقع كليا . وفي المقابل لا تسرف في الثروات بما لا تتطلب لاغير تيقن من حصولك على الأسس بأفضل شكل جائز. لا تقم بتصميم شعار الموقع بنفسك بل أحضر مصمماً محترفاً و تَستطيع إلتماس الخدمة من موقعنا , او ان لم تكن من هوات الاستضافات و كان موقعك عبارة عن موقع لنشر النصوص و التدوينات لاغير فانصحك ببلوجر

 و نستطيع ايضاً تصميم موقعك لك من هنا , كن محترفاً منذ الطليعة وأحضر الأفراد الذين تثق بهم لإعانتك إذا لم تتوفر لديك الاحتمالية التكنولوجيا. في الخاتمة ذلك الموقع هو مشروعك وليس تسلية في أوقات الفراغ ولا ضير من الطليعة المتروّية والاحترافية حتى لو اضطررت إلى مد يدك إلى جيبك طفيفاً او مناشدة الخدمات من الناس العاملة في النت .

كانت هاته من اكثر نقاط انشاء موقع ناجح بكل بساطة و ذلك من اكثر الاشياء ، لان الفكرة السليمة هي اساس التوفيق .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع