القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتود معرفته عن لغة ال Python الرائعـة

اليوم سوف نتحدث معكم عن لغة أخرى تعتبر واحدة من أهم لغات البرمجة في الوقت الحالي وهي لغة بايثون، هذه اللغة الرائعة وسهلة التعلم التي ينصح بها الكثير للمبتدئين بالإضافة إلى الكم الهائل من التطبيقات والاستخدامات التي يمكن القيام بها باستخدام هذه اللغة، سنتعرف معًا إن شاء الله على معلومات عن Python وكافة مميزاتها وأبرز استخداماتها مع توفير مصادر عربية لتعلم لغة بايثون.

ما هي لغة بايثون؟

بايثون هي لغة برمجة كائنية التوجه، عالية المستوى، مفتوحة المصدر، وهي لغة تفسيرية سهلة الكتابة بسيطة الفهم متعددة الأغراض، اللغة قام ببرمجتها الهولندي جايدو ڤان روسم Guido van Rossum في عام 1991م تعتبر حاليًا أحد أشهر لغات البرمجة وأكثرها انتشارًا نظرًا لطبيعة الاستخدامات التي توفرها هذه اللغة، وتتميز بايثون بالدعم الهائل المتوفر على الإنترنت فدائمًا ما تكون أقسام Python على منتديات البرمجة أحد أكثر الأقسام تفاعلًا وهو ما يدل على مدى انتشار هذه اللغة، حيث تعتمد الكثير من أشهر شركات التكنولوجيا عليها في الكثير من التطبيقات والخدمات التي توفرها للمستخدمين.

مميزات لغة بايثون Python

مميزات-لغة-بايثون-Python
  1. الميزة الأبرز لهذه اللغة هو سهولة تعلمها وفهم أكوادها
  2. واحدة من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في مجال البرمجة بشكل عام
  3. لغة برمجة عالية المستوى، أي قريبة من اللغات التي يستخدمها البشر
  4. تعمل على أبرز منصات وأنظمة التشغيل مثل جنو/لينكس وماك وويندوز
  5. يمكن الاعتماد عليها في الكثير من الاستخدامات مثل تطوير الويب وبرمجة الألعاب
  6. تأتي اللغة بمكتبة برمجيات ضخمة بالإضافة إلى أطر عمل مميزة أشهرها إطار Django
  7. تعتبر لغة بايثون من لغات برمجة الذكاء الاصطناعي والذي يعتبر أحد أهم مجالات البرمجة
  8. قابلة للتكيف مع لغات أخرى فيمكنك استخدامها في تطبيقات مكتوبة بلغات مثل C ،C++
  9. تعتبر بايثون من أهم اللغات المستخدمة في مجال أمن المعلومات Information security
  10. من لغات البرمجة مفتوحة المصدر حيث يمكنك استخدامها والتعديل عليها بدون مشاكل

أهم استخدامات لغة بايثون

أهم-استخدامات-لغة-بايثون
- كما ذكرنا فإن من أشهر مميزات هذه اللغة الرائعة هو تعدد استخداماتها، حيث يمكن الاعتماد عليها في أكبر مجالات البرمجة، دعونا نتعرف على أفضل استخدامات هذه اللغة.

1- تطوير الويب Web Development

- يمكن استخدام بايثون في تطوير الويب وذلك بالاعتماد على أطر العمل التي توفرها اللغة وأبرزها إطار فلاسك Flask وإطار جانجو Django، ويتم الاعتماد عليها بشكل أكبر في تطوير الواجهات الخلفية Back-End.

2- أمن المعلومات Information security

- تعتبر بايثون من أكثر اللغات المستخدمة في مجال الاختراق وأمن المعلومات، حيث يتم الاعتماد عليها في برمجة أدوات الاختراق أو اختبار الاختراق Penetration Testing.

3- برمجة قواعد البيانات Database Programming

- تتميز Python بتوافقها مع معظم لغات قواعد البيانات مثل Oracle ،SQL ،MySQL حيث يمكن إدارة قواعد البيانات باستخدام هذه اللغة المميزة.

4- برمجة الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

- من أهم الاستخدامات لهذه اللغة هو الاعتماد عليها في برمجة تقنيات الذكاء الاصطناعي AI وتعلم الآلة، حيث تستطيع برمجة الشبكات العصبية Neural Networks واستخدامها في بناء تطبيقات قادرة على التعلم والتطوير الذاتي.

5- برمجة الألعاب Game Programming

- من أبرز استخدامات بايثون أيضًا برمجة ألعاب الفيديو، حيث تتوفر اللغة على مجموعة مكتبات وأطر عمل رائعة يتم الاعتماد عليها في ذلك وأشهرها مكتبة PyGame ومكتبة Pyglet.

6- برمجة تطبيقات بلوك تشين Blockchain

- تعتبر لغة بايثون من اللغات القليلة التي يمكن الاعتماد عليه في برمجة تطبيقات بلوك تشين وهي أحد أقوى التقنيات في الحاضر والتي تعتبر من أكثر المهن المطلوبة في سوق البرمجة.

أشهر التطبيقات التي تستخدم بايثون

  • Facebook: يعتمد فيسبوك على Python كخدمة Back-End في معالجة الصور
  • Cinema 4D: هو برنامج للرسوم المتحرك لديه وحدة مدمجة لبرمجة بايثون
  • Instagram: تم استخدام بايثون 3 في تطبيق الانستجرام مؤخرًا مع إطار Django
  • Spotify: يعتمد موقع سبوتيفاي على اللغة في خدمات Back-End وتحليل البيانات
  • BitTorrent: برنامج التورنت الشهير يعتمد أيضًا على اللغة في التعامل مع Clients
  • Blender: بليندر هو أحد برامج الأنيميشن والذي يسمح بالبرمجة باللغة في محرك اللعبة
  • Amazon: أمازون هو الآخر يستخدمها في تحليل مشتريات العملاء لعرض منتجات مشابهة
  • Dropbox: خدمة التخزين السحابي الشهيرة تستخدم بايثون أيضًا في خدمات Back-End والعملاء
  • Battlefield 2: لعبة الأكشن الشهيرة تعتمد على اللغة في كافة إضافاتها والكثير من وظائفها

مستقبل لغة بايثون Python

مستقبل-لغة-بايثون-Python
- بعدما تعرفنا على الكثير من المعلومات عن هذه اللغة المميزة، سنتعرف الآن على بعض الإحصائيات عن هذه اللغة وحجم النمو والتطور التي شهدته في الفترة الأخيرة والذي يُشير إلى مستقبلها، فالصورة السابقة تشير إلى أن بايثون تأتي في المركز الثاني في قائمة أشهر لغات البرمجة على واحدة أشهر مجمتعات البرمجة على الإنترنت وهي منصة Github.

- وطبقًا لمجموعة إحصائيات قام بها موقع Stackoverflow على لغة بايثون وهو أحد أشهر منتديات البرمجة التي يلتقي عليها المبرمجون من كافة أنحاء العالم، فإن منحنيات اللغة في نمو متواصل وتجاوزت العديد من اللغات الأخرى، واعتمد الموقع في إحصائياته على حجم الترافيك والأسئلة والمشاهدات المتعلقة باللغة بالإضافة إلى عدد المشاريع تم استخدام بايثون بها، وهو ما يؤكد على المستقبل الكبير لهذه اللغة، بالإضافة إلى التخصصات المميزة التي يمكن الولوج إليها عبر بايثون مثل برمجة الذكاء الاصطناعي وكذلك مجال Big Data.

مصادر لتعلم لغة بايثون Python

مصادر-لتعلم-لغة-بايثون-Python
- نأتي إلى فقرة الختام بعدم تعرفنا معكم عن كافة المعلومات عن اللغة، حيث سنوفر لكم مجموعة مصادر مميزة يمكن من خلالها دراسة اللغة بشكل سهل واحترافها عبر الإنترنت.

دورات عربية لتعلم بايثون

- سنبدأ معكم بمجموعة كورسات باللغة العربية مناسبة للمبتدئين بحيث يمكنكم البدء مع اللغة من الصفر وحتى مستوى متقدم، بالإضافة إلى توفير دورات لفروع متنوعة من اللغة.

1- دورة برمجة بايثون

- سنبدأ معكم بهذه الدورة الجيدة والمقدمة من قناة بغداد الجديدة، هذه الدورة مناسبة لمن يبدأ مع اللغة بدون أي خبرة على الإطلاق، حيث ستتعلم منها أساسيات اللغة وكيفية التعامل مع الملفات وقواعد البيانات.
لدخول الدورة اضغط هنا

2- دورة برمجة بايثون أساسيات

- دورة رائعة أيضًا وهي أكثر الدورات مشاهدة يقدمها م/محمد عيسى وهي دورة مطولة بعض الشيء وجمعت الكثير من الشرح لكيفية البرمجة باستخدام اللغة وفهم معظم الأدوات الخاصة بها.
لدخول الدورة اضغط هنا

3- دورة بايثون ويب ديجانجو

- دورة أخرى مميزة من م/محمد عيسى بتعلم برمجة صفحات الويب باستخدام بايثون وكيفية التعامل مع قواعد البيانات وطرق إنشاء صفحات تفاعلية باستخدام اللغة.

4- دورة Python 3 أساسيات ومتقدم

- في هذه الدورة يقدم م/محمد عيسى سلسلة فيديوهات حول النسخة الجديدة من لغة بايثون، وهذه الدورة مناسبة للمبتدئين والمتقدمين في اللغة، يمكنك تجاهل الإصدارات السابقة والبدء مع الإصدار الجديد مباشرةً.
لدخول الدورة اضغط هنا

5- دورة Machine Learning and AI بالعربى

- هذه الدورة مميزة للغاية وقليلًا ما نشاهد شروحات عربية حول مجال الذكاء الاصطناعي، الدورة التي يقدمها ا/حازم خالد تبدأ من الصفر لمن ليس لديه خبرة وكذلك سيتم الاعتماد على لغة بايثون.
لدخول الدورة اضغط هنا

كورسات أجنبية لتعلم لغة Python

- بعدما انتهينا من أبرز المصادر العربية سنتعرف معكم على أفضل دورات خاصة باللغة على المحتوى الأجنبي لمن يجيد اللغة الإنجليزية ويريد تطوير مستواه في بايثون.

1- Python 3.4 Programming Tutorials

- دورة رائعة مقدمة من قناة TheNewBoston وهي تعتبر دورة بداية لمن ليس لديه أي خبرة في اللغة ويريد دراسة إصدار حديث من اللغة، يمكن الاعتماد على تلك الدورة.
لدخول الدورة اضغط هنا

2- Machine Learning with Python

- من المجالات الرائعة التي يمكن الاعتماد فيها على هذه اللغة المميزة وهو مجال تعلم الآلة، الدورة المقدمة من قناة Sentdex يمكنك من خلالها تعلم المزيد حول هذا المجال وكيفية احترافه.
لدخول الدورة اضغط هنا

3- Learn Python For Data Science

- واحدة من أهم الدورات الخاصة ببايثون على الإطلاق حيث تركز هذه الدورة على مجال Data Science، في هذه الدورة ستتعلم كيفية تخزين البيانات والتلاعب بها وبناء أدوات لتحليل البيانات والكثير من الأمور الرائعة.
لدخول الدورة اضغط هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع