القائمة الرئيسية

الصفحات

فيسبوك تشرح سبب أكبر انقطاع في تاريخ خدماتها

فيسبوك تشرح سبب أكبر انقطاع في تاريخ خدماتها






أصدرت فيسبوك إخطارا تشرح فيه داع الانقطاع العظيم في خدماتها يوم الاربعاء 14 من شهر مارس/مارس.




وأفادت المؤسسة -في إشعار نشرته عقب إصلاح الخلل- أن الداعِي نتيجة تحديث على خوادمها الداخلية أدى لانقطاع الخدمة عن الكثير من المستعملين، وشددت أن أنظمتها تعافت، واعتذرت عن الإزعاج الذي تسبب به الانقطاع. 

وتوقفت خدمات كل من فيسبوك وإنستغرام وواتساب عن الشغل في الولايات المتحدة الامريكية التي بالشمال وأوروبا وبعدد من دول الولايات المتحدة الامريكية الجنوبية، وأوضح موقع داون ديتيكتور (downdetector) أن ذلك الانقطاع هو الأضخم في تاريخ الموقع.







تصريح فيسبوك شدد أن الخلل نتيجة لـ تحديث داخلي على الخوادم (مواقع الاتصال)

وظهرت الكثير من التحليلات لأسباب ذلك الانقطاع مع نفي فيسبوك عدم وجود اختراق خارجي لخدماتها، وقد كانت مؤسسة نيت سكوت (Netscout) المختصة في ميدان الشبكات قد أنحت باللائمة على عطل أصاب بروتوكول ترتيب حركة الإنترنت، قبل أن تتراجع لاحقا عن تحليلها عقب إشعار علني فيسبوك أن الإشكالية داخلية.




وقد كان توثيق للجزيرة نت قد قلص من إمكانية أن يكون داع الانقطاع ناتجا عن عطل في الإنترنت، وأن الغالب في تلك الحالات أن داع العطل من داخل فيسبوك.


وصرح المختص بمجال الشبكات وحلول العمليات محمد بورتاموخ -في عصري للجزيرة نت- سبق إن حسابا متخصصا لمراقبة بروتوكول البوابة الحدودية نوه بوضوح إلى عدم ملاحظة أي أنشطة غير طبيعية تلك المرحلة، الأمر الذي ينفي إمكانية أن تكون إشكالية الانقطاع نتيجة لـ مشكلات في البروتوكول المخصص بالإنترنت.




كما أن المشكلات التي تتم في البروتوكول يتم تطويرها في وقت سريع حتى لا تكون السبب بانقطاعات طويلة ومستدامة، كما هو الوضع في انقطاع فيسبوك الأخير.




وتحدث بورتاموخ إن الفحص الأوحد الذي يختلق أسباب ذلك الانقطاع هو رفع تجديد حديث من قبل فيسبوك قد يتضمن على مشكلات في توجيه التعليمات لبروتوكول البوابة الحدودية مما كان سببا في رفض تلك التعليمات، وهكذا حدوث الانقطاع في أجزاء من الشبكة.




وألحق “في العادة لا تكون السبب مشكلات بروتوكول البوابة الحدودية انقطاعا بذلك المستوى، سواء من جهة القوة أو الوقت، حيث إنها كثيرا ما ما تكون مؤقتة وتأثيرها لا يتخطى بعض مزودي الخدمة”.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع